ما هو ال ICO العرض الأولي للعملة المشفرة ؟ - تداول و استثمار

الجديد

الثلاثاء، 1 يناير 2019

ما هو ال ICO العرض الأولي للعملة المشفرة ؟

ما هو ال ICO العرض الأولي للعملة المشفرة ؟

العرض الأولي للعملة المشفرة ال ICO هو عبارة عن طريقة لجمع رأس مال لصالح الشركة المتبنية للمشروع، باصدار رموز ملكية يمكن تبادلها بعملات مشفرة في مرحلة بدئ المشروع، تسمى هذه الرموز بالتوكنز TOKENS تطرح و تستبدل بفضل تقنية البلوكشين.
ما هو ال ICO العرض الأولي للعملة المشفرة ؟
ما هو ال ICO العرض الأولي للعملة المشفرة ؟ wikimedia

العروض الأولية للعملات المشفرة Initial Coin Offering ICO تقارن في بعض الأحيان بالطرح العام الأولي IPO لكنهما مختلفان في بعض النقاط والفرق الرئيسي هو أن الاكتتاب العام الأولي Initial Public Offering IPO يسمح للمستثمرين بالحصول على أسهم في شركة، في حين أن العرض الأولي للعملة المشفرة ال ICO يسمح باكتساب الرموز الرقمية التي يطلق عليها اسم توكنز TOKENS، والتي لا تمثل في معظم الأحيان أسهم الشركة، بل تمثل حقا في استخدام الخدمة التي سيتم تطويرها، و بعد ذلك يتم تبادلها على منصات تداول العملات المشفرة.

بالإضافة الى ان العروض الأولية للعملات المشفرة ICO ، مازالت في حالة نسيان قانوني، عكس الاكتتاب العام الأولي IPO  تخضع إلى درجة عالية من التنظيم في المسألة القانونية، و بالتالي فإن العروض الأولية للعملات المشفرة ICO تعرض الكثير من المخاطر للمستثمرين، بدون اي ضمان.

تاريخ الICO عرض العملة الأولي:

تم تحقيق أول تطبيق لـ ICO في يوليو 2013 من قبل المطور الأمريكي Though Willett عبر مشروعه ماستركوين Mastercoin ، بما تسمى اليوم عملة اومني Omni، الذي حقق في شهر واحد 4700 بيتكوين BTC، ما كان يقدر ب 500 الف دولار. في السنة القادمة 2014، مشروع الإيثريوم حصل على ما يعادل 18 مليون دولار بطرحه لعملة الإيثر ETH الذي يحل مرة المرتبة الثاني و مرة المرتبة الثالثة بعد البيتكوين و الريبل حاليا.

كان عدد العروض الأولية للعملات المشفرة ICO محدود جدا الى نهاية سنة 2016، و في 2017 سجلت عدد كبير من عمليات الشراء، و في اكتوبر من 2017 وصل الماركت الاجمالي الى اكثر من 3 مليارات دولار، في حين في 2016 سجلت فقط 100 مليون دولار، بأقل من 50 عرض اولي تم انجازه، و 200 عرض اولي في سنة 2017. و من 10 اكبر عروض أولية ICO انجزت بمبالغ ضخمة ، فقط واحدة التي لم تنجح و هو مشروع DAO الذي وصل الى 150 مليون دولار في 2016 قبل ان يتم اختراقه، ما تسبب توقف تطوير المشروع.

مميزات و فوائد ال ICO :

رغم ان ال IPO  يبدو اكثر امانا، لكن ال ICO لها مميزات منافسة قوية :

بالنسبة للشركة فإنها لا تشارك اجزاء منها مع المستثمر، فقط تبيع له خدمة مستقبلية، يعني ستحصل الشركة على اموال و بدون فقدان السيطرة على اي جزء من اجزاء الشركة. عندما تريد شركة البحث عن المستثمرين فانها تبدأ بالبحث شارعا شارع، لكن مع ال ICO فانه يمكن للشركة الحصول على مستثمرين من جميع انحاء العالم.

و من عيوبها، انك تشتري وتبيع شيئا غير موجود اصلا، لكن هنالك شخص ما يفوز و شخص ما يخسر في النهاية. رمز ال ICO يعني مساهمتك في استثمار بدء المشروع،  كلما زادت الأموال التي ستقدمها ، ستحصل على المزيد من توكنز TOKENS مع هذ الرموز الرقمية ستكون قادرا على شراء خدمات الشركة المستقبلية أو بيعها فقط، وتتم المعاملات عن طريق العقود الذكية، هو في الواقع اتفاق بين شركة إصدار ICO و حامل رموز التوكنز TOKENS، يمكن القول أن كل من اشترى رمزا من الرموز، قبل سنة 2019 يمكنه بيعه بسعر ثابت، بحيث تعديل السعر  تلقائيا.

لماذا يجب على المرء أن يستثمر في عملات ال ICO :

يمكن للمرء الحصول على بعض الفوائد في المستقبل وفقا للعقود الذكية، يمكن أن يرتفع سعر التوكن TOKEN بسرعة،  لذا يمكنك جني المال من البيع والشراء في الوقت المناسب هذا الجزء يشبه إلى حد كبير البورصة العادية.

كيف لا تسقط في عمليات الاحتيال في ال ICO :

هذا سؤال جيد جدا، هناك رجال جيدون وهناك عدد أقل من الأخيار، فقد اختفت شركات كثيرة ناشئة بمئات الآلاف من الدولارات، تم حذف موقع الويب الخاص بهم ولا يمكن لأحد العثور على المؤسسين، كان على اللصوص من الطراز القديم القيادة إلى أقرب بنك يرتدون جوارب طويلة مضحكة على وجوههم. في هذه الأيام ، يمكنك أن تفعل الشيء نفسه دون مغادرة منزلك. الفريق مجهول: صحيح انه يتعلق الأمر كله باللامركزية والتنظيم المجاني، لكن هل تعطي أموالك لغريب؟ أنا أفضل على الأقل أن أعرف من هم المؤسسين. إذا كانت نسبة الإيرادات أعلى بكثير من المتوسط ​​، يجب أن يكون هناك سبب وجيه. لا توجد خريطة طريق واضحة مثلا، إذا كانت إحدى الشركات الناشئة جادة ، فإنها ستعمل على خارطة طريق تفصيلية على الأقل للعام القادم. إذا كان الشيء الوحيد الذي يمكنك قراءته على موقع الويب الخاص بهم هو سيكون رائعا و ستغير حياتك، فقط ثق بنا نحن املك؟ على الأرجح يجب أن تفكر آلاف المرات.
#ما هو ال ICO العرض الأولي للعملة المشفرة