لنفهم جيدا ما هي العملات الرقمية بشكل جد مبسط - تداول و استثمار

الجديد

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

لنفهم جيدا ما هي العملات الرقمية بشكل جد مبسط

لنفهم جيدا ما هي العملات الرقمية بشكل جد مبسط

اولا و قبل كل شيئ، من أين جاءت فكرة العملات الرقمية، و كيف يمكن للعملات الرقمية ان تفيدنا؟

الفكرة بدأت ما بين سنة 1982 و 1997، يعني قبل وجود البيتكوين او اي عملة رقمية أخرى، كان هناك 3 علماء مختصين بعلوم الكمبيوتر و ايضا الكريبتوغرافيا:

1.  ديفيد تشوم : و هو صاحب فكرة لعملتين رقميتين، ايكاش ecash و ديجيكاش digicash ، لكن لم تلقى نجاحا و الهدف منها ارسال و استقبال مال الكتروني رقمي بمجهولية تامة عبر علم التشفير الكريبتوغرافيا.

2.  نيك زابو : و هو عالم ايضا في علوم الكمبيوتر، الكريبتوغرافيا و القضاء، كانت فكرتة عملة رقمية تسمى ب بيتغولد bitgold ، ايضا لم تنجح الفكرة و كان الهدف منها اجراء عقود ذكية في التسوق عبر الانترنت،  و كان يعمل مع ديفيد تشوم ايضا في مشروعه.

3. وي داي : و هو ايضا عالم في علوم الكمبيوتر و الكريبتوغرافيا، صاحب فكرة العملة الرقمية بي موني b-money، نفس الفكرة عملة رقمية تهدف إلى ارسال و استقبال المال الالكتروني الرقمي بمجهولية بنظام الند للند دون تدخل طرف ثالث، لم تنجح الفكرة ايضا، وي داي يعتبر هو مؤسس للبرمجيات كريبتو بلوس بلوس ++crypto و يعتبر مبرمجا مسجلا تحت اسم شركة مايكروسوفت microsoft.

المصدر: ويكيبيديا
ما هي العملات الرقمية
ما هي العملات الرقمية

لعلمك ان كل هذه المشاريع و الافكار كانت قبل نشأة عملة البيتكوين او اي عملة رقمية أخرى، اي ما قبل سنة 2008 لكن لم تنجح ايا منها، و هؤلاء الثلاثة هم الأقرب ان يكون احدهم هو ساتوشي ناكاموتو، او هم في الأرجح وراء هذا الاسم، مؤسس عملة البيتكوين الغامض، و هذا الأمر لقي جدلا كبيرا، دون تأكيد لحد الساعة، لكن هذه المرة بعد ظهور البيتكوين في اواخر 2008 لقي نجاحا كبيرا هذا الاخير و بفضله تم تطوير الكثير من العملات الرقمية الاخرى ناجحة ايضا و بمزايا مختلفة.

"لنفهم جيدا ماهية العملات الرقمية، و ما هدفها ؟ دعنا نتكلم عن بنك بايبال paypal الالكتروني و العملات النقدية التقليدية لنعرف بالتفصيل و بشكل مبسط، ما هي العملات الرقمية ؟"

الكثيرون يجدون صعوبة في شرح العملات الرقمية لأصدقائهم او لعائلاتهم، في هذا المقال سنساعد في تعميم المعلومة للجميع، حتى لمن لم يسمع في حياته عن العملات الرقمية، او لا يعرف ما هي العملات الرقمية، و فقط يسمع بها.
يبقى نفس السؤال يطرح نفسه : "ما هي العملات الرقمية ؟"
الجواب يا عزيزي القارئ، من الأفضل ان يكون مقارنة بين العملات الرقمية  و العملات النقدية الورقية التقليدية و الأبناك او الأبناك الرقمية الإلكترونية ... و الجواب كالآتي:

العملات النقدية الورقية التقليدية : 

تتيح لنا استبدالها بمنتوجات او خدمات من اليد إلى اليد او لنقل الند للند لانها ملموسة، يمكن تداولها رقميا ايضا كمثال الدولار مقابل اي عملة أخرى لبلد معين او العكس في البورصات المالية، لكن فعندما نكون في حاجة إلى ارسالها من مدينة لمدينة او من دولة إلى دولة فإننا نفكر تلقائيا في وسيط او طرف ثالث يكون عبارة عن بنك و سيط بينك و بين المرسل إليه، و هنا سنجد شروطا من طرف هذا البنك، لكي تتم العملية ، و يأخد البنك عمولة تحت شروط لا يمكن تجاوزها من حيث كمية المال المرسل و العديد من الأمور و الوثائق، و ايضا السلبي في الأمر انه جميع الأبناك تأخد اموال ضخمة من الأغنياء و تعطيهم فائدة على ذلك بمجرد إيداعها في حساب من حسابات هذا البنك لفترة زمنية محددة حسب الاتفاقية، لكي تقوم باعطاء قروض للفقراء و تأخد بذلك هي الفائدة، كمثال تقرض 10 دولارات، لكن الفقير يرجعها ب 15 دولارات.... سياستها دائما "إغناء الغني، و تفقير الفقراء"

الابناك الرقمية مثل بنك البايبال paypal الرقمي العالمي : 

فكرته الرئيسية و الغرض منه، هو توفير امكانية تبادل المال عبر الانترنت دون الإدلاء بمعلوماتك الشخصية كاملة ، فقط عن طريق بريد الكتروني و كلمة السر يمكنك البيع و الشراء و التبادل ، لكنك في الحقيقة في حوزة هذا البنك بالكامل، لانه لكي تتمكن من البيع و الشراء و تبادل المال رقميا و بمجهولية و تحت حماية بنك بايبال paypal ، يجب عليك تفعيل حسابك و الإدلاء بالمعلومات التالية لبنك بايبال paypal فقط :
الاسم و اللقب ، العنوان البريدي، رقم الهاتف، عنونك و البلد و المدينة للإقامة و أخيرا معلومات الفيزا كارت او الماستركارد التي ستمكنك من القيام بعملية تبادل المال و بنك بايبال paypal سيكون وسيط دائم يأخذ عمولة ايضا في كل عملية تحت شروط معينة لا يمكنك كسرها و إلا سيقفل حسابك.

و أخيرا، ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

غير ملموسة، لكن توجد في شبكة قوية الحماية، لا تطلب منك لا اسمك و لا عنوانك و لا اية معلومة عنك، انت معرف في الشبكة فقط برقم مشفر لحسابك، بمجرد فتح حساب داخل الشبكة فانت ستحتاج فقط محفظة لتلك العملة يمكنك تثبيتها على حاسوبك، او هاتفك او اي جهاز ، و بمجرد انشاءها ستحتاج فقط الى كلمة السر ستقوم بتسجيلهما في مكان آمن، لتسطيع تلقي المال و ارساله، حتى ان حدث عطب في حاسوبك ، يمكنك فتح المحفظة في حاسوب آخر بمجرد ادخال الرقم التسلسلي المشفر لمحفظتك و كلمة السر ايضا عبارة عن رقم تسلسلي مشفر ، لكي ترجع اموالك و لا مشكلة في ذلك.
بالمختصر المفيد العملات الرقمية هدفها اسما من هدف الابناك و الابناك الالكترونية مثل بايبال paypal، تتيح لنا تبادلها الند للند بدون الحاجة إلى تدخل او موافقة من طرف ثالث، لان العملات الرقمية لا تتحكم فيها اي حكومة من الحكومات الدولية، يمكننا تبادلها وقتما نريد و اينما نريد بمجرد توفر جهاز و انترنت، و باقتطاعات جد بسيطة ، بالاضافة الى امكانية ارسال مبالغ ضخمة و بدون شروط او موافقة من طرف ثالث الذي يكون في غالبية الامر بنك من الابناك.
هناك العديد من العملات الرقمية ، كل واحدة لها مزاياها الخاصة من ناحية السرعة فان ارسال الملايين من الدولارات في اقل من نصف ساعة و باقتطاعات جد بسيطة هي ميزة لا تتوفر في الابناك اصلا، ما ادراك بفرض شروط و امضاء وثائق، مع اقتطاعات ضخمة جدا مقارنة بالعملات الرقمية، في العملات الرقمية يمكنك ارسال سنتات و عند الابناك لا يمكنك ذلك.
هناك العديد من الامور التي تتفوق فيها العملات الرقمية على العملات النقدية التقليدية الورقية، ليس صدفة ان يصل سعر البيتكوين إلى 20000 دولار كحد اقصى في تاريخ دام اكثر من 10 سنوات منذ نشأته، لنقل انه يستحق ذلك عن جدارة و استحقاق ، لانه و أخيرا سنتحرر من قيود الابناك التي لا تقوم باي مجهود، و تربح الملايين كل يوم، تأخذها من الفقراء و تعطيها للأغنياء.

"ماذا لو اردنا التبرع لاحدى الدول المسلمة التي تواجه مشاكل اقتصادية او حروب ؟ هل سننتظر موافقة مؤسسة بنكية لتلبية ذلك ؟ نحن نريد التبرع و هو عمل خيري، سنقوم بأداء اقتطاعات ضخمة عوض تسهيل ذلك ؟ هذه الأسئلة كلها نجد اجابات عنها ان تكلمنا عن العملات الرقمية."

كان هذا شرح بسيط لفهم العملات الرقمية و الفائدة منها، بعمل مقارنة بينها و بين العملات النقدية التقليدية و الابناك.

شرح العملات الرقمية المشفرة

اما الشرح العلمي للعملات الرقمية فهو تقريبا معقد ان تكلمنا عن كيفية عملها او انشاءها فسنحتاج إلى مبرمج حقيقي في هذا المجال، لأن العملات الرقمية تتمركز و تتمحور على البرمجة و اكواد البرمجة، لكن يمكننا تبسيط الامر كذلك في فقرة صغيرة: 
ما هي العملات الرقمية
ما هي العملات الرقمية

*
في البداية، المبرمج عندما فكر في انشاء العملات الرقمية، احتاج الى برمجة مساحة تتم فيها عملية تبادل هذه العملات الرقمية، يعني انه انشأ كود برمجي ليشكل بذلك شبكة مؤمنة غير قابلة للاختراق يتم فيها التبادل و هي ما تسمى بشبكة البلوكشين، لذلك يجب ان يكون المبرمج دارسا لعلم البرمجة بالاضافة إلى الأمن المعلوماتي.
* ثانيا بعد انشاء الشبكة بنجاح، سيحتاج المبرمج إلى كود برمجي آخر لخلق عملة رقمية يتم ارسالها و استقبالها داخل هذه الشبكة بشكل مؤمن، هذا الكود البرمجي يكون داخل الأول، كود العملة يتوفر على خصائص العملة الرقمية و من بينها عددها الاجمالي و سرعتها داخل الشبكة و العديد من الأمور البرمجية المعقدة.
* ثالثا سيحتاج المبرمج إلى ترميز و كود برمجي آخر لتمييز المستعملين عبر انشاء محافظ و هي مثل حساب بنكي داخل هذه الشبكة، لكنه يحتاج فقط إلى محفظة مشفرة و كلمة سرية مشفرة، للتمييز بين المستخدمين لهذه العملة الرقمية.
* رابعا سيحتاج المبرمج إلى نظام مساعد لجعل العملة الرقمية الجديدة قابلة للتحرك داخل الشبكة، مثل الغاز او الطاقة المحركة للسيارات، فان العملة الرقمية تحتاج إلى معدنين، اي سندخل الى مرحلة تعدين العملات الرقمية، لذلك سينشئ المبرمج اكواد لبناء برنامج للتعدين كي يتم خلق عملات رقمية جديدة كل يوم و في نفس الوقت تحريك العملات الرقمية داخل الشبكة من شخص لآخر.

ما هو التعدين، تعدين العملات الرقمية المشفرة؟

هي عملية يقوم بها متطوعين في جميع انحاء العالم، يتوفرون على اجهزة كمبيوتر، يقومون بتثبيت برنامج التعدين فيها لتبدأ تلك الحواسيب بحل عمليات رياضية معقدة وهي التي تقوم بتسهيل عملية إرسال و استقبال العملة الرقمية بمقابل مكافآت التي هي عبارة عن كميات من نفس هذه العملة الرقمية، تختلف صعوبة التعدين من عملة لأخرى حسب العملة و كود برمجتها بالاضافة انه كلما كثر المعدنون حول العالم كلما زادت الصعوبة و العكس صحيح، كمثال البيتكوين لم تعد الحواسيب العادية قادرة على تعدينه عكس سنواته الأولى، لان الصعوبة تزداد يوما بعد يوم، مما ادى إلى صناعة اجهزة خاصة قوية للتعدين.
هذا كان شرحي للعملات الرقمية في طريقة جد مبسطة، قابلة للفهم من اي شخص، لم يمكنني التبسيط اكثر ، لم ارد ان انقل ترجمة لاحد المواضيع الانجليزية او انقل من شخص آخر، لاني اعرف ان الامر جد معقد حين يتعلق الأمر بشرح ما هي العملات الرقمية.
#العملات الرقمية #العملة الرقمية #العملات الرقمية الافتراضية #ما هي العملات الرقمية #ما هي العملات المشفرة #تعريف العملة المشفرة #النقود المشفرة #العملات الافتراضية
ما هو التعدين، تعدين العملات الرقمية المشفرة؟
#شرح العملات الرقمية
#ما هو التعدين؟

#ما هو تعدين العملات الرقمية المشفرة؟